مبطلات الصيام
الأكل و الشرب عـمدآ : لقوله تعالي" و كلواواشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثـم أتموا الصيام إلى الليل "
أما إن أكل أو شرب ناسيآ أو مكرهآ فلا قضاء عليه و لا كفارة , فعن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبى صلي الله عليه وسلم قال :"من نسى و هو صائم فــأكـل أو شـرب فليتم صومه إنما أطعمه الله و سقاه " متفق عليه التقيؤعـمدآ : لقوله صلي الله عليه وسلم " من ذرعه القئ فليس عليه قضاء و من استقاء
فليقض "
الحيض أو النفاس : ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس , و هذا مما أجمع عليه
أهل العلم . ويجب عليها قضاء هذه الأيام
عن عائشة رضي الله عنهما قالت"كنا نحيض على عهد الرسول صلي الله عليه وآله وسلم
فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة "
الإنزال بشهوة : سـوء كان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل
الصيام ويوجب القضاء و تجب الكفارة أيضآ فى قول بعض العلماء.
نية الفطر : من نوى الفطر و هو صائم , بطل صومه , و إن لم يتناول مفطرآ , فإن النيه ركن من أركان الصيام ,فإن نقضها قاصدآ الفطر انتقض صيامه لا محالة .
تناول ما لا يتغذى به عن طريق المنفذ المعتاد و وصوله إلى الجوف .
مثل أكل الملح أو التراب أوغيره .
الجماع : و هو موجب للقضاء و الكفارة.
فعن أبى هريرة رضي الله عنه : جاء رجل إلى النبى صلي الله عليه وسلم فقال : هلكت يا رسول الله، قال " وما أهلكك " , قال : وقعت على امرأتى فى رمضان . فقال " هل تجد ما تعتق به رقبة ؟ "
قال : لا , قال " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ ", قال " هل تجد ما تطعم به ستين مسكينآ؟ " قال :لا, قال : ثـم جـلس فأتى النبى صلي الله عليه وسلم بعرق فيه تمر ,
فقال "تصدق بهذا ", فقال :هل على أفقر منا ؟ , فضحك النبى صلي الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه و قال : "اذهب فأطعمه أهلك "