نسمات من طيبة
كيف تجعل طفلك متواصل مع القران 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف تجعل طفلك متواصل مع القران 829894
ادارة المنتدي كيف تجعل طفلك متواصل مع القران 103798
نسمات من طيبة
كيف تجعل طفلك متواصل مع القران 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف تجعل طفلك متواصل مع القران 829894
ادارة المنتدي كيف تجعل طفلك متواصل مع القران 103798
نسمات من طيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا اله الا الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رسول الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم{اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ} لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Support

 

 كيف تجعل طفلك متواصل مع القران

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
عبير الروح


علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 36
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Empty
مُساهمةموضوع: كيف تجعل طفلك متواصل مع القران   كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Icon_minitime16/5/2010, 00:14

25 طريقة لربط طفلكبالقـرآن الكريم

الأهداف

1- جعل الطفل يحبالقرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدىالطفل.
3- إثراء الطفل لغويا ومعرفيا.


كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10دقائق)
ينبغي إحسان تطبيق هذهالأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليهاوتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثرلارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولةالمبكرة.


1 - استمعي للقرآن وهو جنين

الجنين يتأثر نفسياوروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماعللقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلاعن من يتقنها.
راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنيننفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلىالجنين طول اليوم


2 - استمعي للقرآن وهو رضيع

من الثابت علميا أنالرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذهالحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فانهيخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعةغير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميالمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة ممايسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيمابعد.


3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزةالتقليد)

هذه الفكرة تنمي عندالطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرةفأبواه ...)
أن قراءتك للقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفلبخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمعالأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.



4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)

أن إهدائك مصحفا خاصالطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقةالطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذاً مرتبطا بالمصحف الخاصبه يقرأه و يقلبه متى شاء.


5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباطالشرطي)

هذه الفكرة تربط الطفلبالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذهالفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق علىانجازه.


6 - قصي له قصص القرآن الكريم

يحب الطفل القصص بشكلكبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أنيقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصةقراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفرداتالقرآنية.


7 - أعدي له مسابقاتمسلية من قصار السور
(لمن هم في سن 5 أوأكثر)

هذه المسابقة تكون بينهوبين إخوته أو بينه وبين نفسه.
كأسئلة وأجوبة متناسبة معمستواه.
فمثلا يمكن للام أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ جرحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل ؟ جالجوع
أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهمالطفل.


8 - اربطي له عناصر البيئة بآياتالقران

من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن أية تتحدثعن السماء مثلا وهكذا.


9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة

فالطفل يكون مولعا بزيادةقاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجملمن كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفلبحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة منخلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلقوغيرها.


10- اجعلي القرآن رفيقه في كلمكان

يمكنك تطبيق هذه الفكرةبأن تجعلين جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالاتالتوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل معالمصحف.


11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآنوعلومه

(القنوات المتخصصةبالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيهالرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا إذا كان المقرءون والمتسابقون فينفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع أن يكون مثلهم أو أحسن منهم إذاواظب على ذلك.


12- اشتري له أقراصتعليمية

يمكنك استخدام بعضالبرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءةالصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآيةوغيره.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلكومقارنتها بالقراءة الصحيحة.


13- شجعيه على المشاركةفي المسابقات
(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)

أن التنافس أمر طبيعي عندالأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءةوحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاولالتقدم على أقرانه كما انه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمورالمحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائزوالهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ فيالبداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية.
كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلايكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقينيحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقونهفيزيد ذلك من حماسه.


14- سجلي صوته وهو يقرأالقرآن

فهذا التسجيل يحثه ويشجعهعلى متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شي من الآيات أو السور فان سماعهلصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوىالطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.


15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالاتالأخرى

مشاركة طفلك في الإذاعةالمدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزاومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسئول عن الإذاعة المدرسية لتصحيحالأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميزأكثر.


16- استمعي له وهو يقص قصص القرآنالكريم

من الأخطاء التي يقع فيهاالبعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حيننكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليهونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعانيالعامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليهافان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدىوالخير ويكره الظلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافلعنه.


17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصاالنوافل)

ويمكن للأم أن تفعل ذلككذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا فينوافل.


18- أشركيه في الحلقةالمنزلية

أن اجتماع الأسرة لقراءةالقرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير أخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماعوالقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدورحوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5دقائق.


19- ادفعيه لحلقةالمسجد

هذه الفكرة مهمة وهي تمنيلدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلىالمنافسة.


20- اهتمي بأسئلته حولالقرآن

احرصي على إجابة أسئلتهبشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردين له بعضا من القصص لتسهيلذلك.


21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات ومافوق)

وهذا يثري ويجيب علىمفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للأصفهانيوغيرها.


22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،أشرطة،أقراص)

ينبغي أن يكون التفسيرميسراوسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي أن يراعىالترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغويةوالمعاجم وانتهاء بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعاملمباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرينواختلافاتهم.


23- اربطيه بأهل العلموالمعرفة

ملازمة الطفل للعلماءيكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيدالطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذهالطريقة.


24- ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم

ينبغي للأم والمعلم أنيربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث والزكاة وربط علوم الإحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.


25- ربط المفردات والإحداث اليومية بالقرآنالكريم

فان أسرف نذكره بالآياتالناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآنمن إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.


كيف نستفيد من هذهالأفكار


1- اكتب جميع الأفكار فيصفحة واحدة.
2- قسمها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمرعليها.

3- التزم بثلاث أفكار ثم قيم الطفل وانقله لغيرك لتعمالفائدة.

4- انتقل بين الأفكار مع تغير مستوىالطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الكبير
عضو برونزي
عضو برونزي
القلب الكبير


علم الدولة : جمهورية مصر العربية
ذكر عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

--
توقيت القاهرة:

كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تجعل طفلك متواصل مع القران   كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Icon_minitime16/5/2010, 05:09

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانوسه
المدير العام
المدير العام



علم الدولة : جمهورية مصر العربية
انثى عدد الرسائل : 382
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

--
توقيت القاهرة:

كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تجعل طفلك متواصل مع القران   كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Icon_minitime16/6/2010, 12:19

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
عبير الروح


علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 36
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تجعل طفلك متواصل مع القران   كيف تجعل طفلك متواصل مع القران Icon_minitime18/9/2010, 18:31

و فيكم بركة اخوتي

شاكرة زيارتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تجعل طفلك متواصل مع القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات من طيبة :: الأســرة و الطفـل المـسـلم :: الأســرة و الطفـل المـسـلم-
انتقل الى: