نسمات من طيبة
حامل الاوزار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حامل الاوزار 829894
ادارة المنتدي حامل الاوزار 103798
نسمات من طيبة
حامل الاوزار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حامل الاوزار 829894
ادارة المنتدي حامل الاوزار 103798
نسمات من طيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا اله الا الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رسول الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم{اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ} لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
حامل الاوزار Support

 

 حامل الاوزار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
عبير الروح


علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 36
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

حامل الاوزار Empty
مُساهمةموضوع: حامل الاوزار   حامل الاوزار Icon_minitime15/26/2010, 16:34

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حامل الاوزار

مصيبة عظيمة أن يعين بعض الناس بعضاً على معصية الله تعالى،
بفعل ما نهى عنه أو ترك ما أمر به،
ولهذا فقد نهى سبحانه عن الفتنة، وعن الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف، وعن الإغواء واتباع الهوى.
وفي المقابل أمر الله عزَّ وجلّ بكل ما هو خلاف ذلك،
فأمر سبحانه بالتعاون على البر والتقوى، وبالدعوة إلى الله، وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأمر سبحانه بالنصيحة والإرشاد والتذكير.
وان من أعظم المصائب على الإنسان أن يبتلى بنفر من شياطين الإنس أو الجن يزينون له الباطل حتى يستحسنه فيعتقده حقاً ويعمل به،
فإن الإنسان إذا لم يأخذ حذره ممن يأمره بالمعصية، ويحضه عليها ويزينها له،
فإنه سيقع في شرك الضلالة، ومستنقع الغواية، ما لم يجعل من ذاك وأمثاله عدواً يتحرز منه،
فإن أولئك الأعداء لا يأتون إلى أهل الحق فيقولوا:
لنغوينكم أجمعين!
بل إنهم يزينون لهم الباطل بمعاونة من الشياطين التي تؤزهم لذلك أزا،
فيقسمون للإنسان:
إننا لك لمن الناصحين!
ويزعمون أنهم يسعون إلى الإصلاح، وإنهم لكاذبون.
فما أحوجنا في هذا الزمان
- الذي انتشرت فيه وسائل الشر وتنوعت قنواته
وانحسر فيه الخير وقلّ المعينون عليه -
أن نحيي هذه الشعيرة العظيمة وهي شعيرة التعاون على البر والتقوى؛ وأن ندعو إليها ونتواصى بها؛ حتى يظل مجتمعنا طاهراً من الفساد، وخالياً من الجرائم، فتكسد سوق المنكرات، وتخمد نار الشهوات.

يقول الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسيره:
والتعاون على البر والتقوى يكون بوجوه، فواجب على العالم أن يعين الناس بعلمه فيعلمهم، ويعينهم الغني بماله، والشجاع بشجاعته في سبيل الله، وأن يكون المسلمون متظاهرين كاليد الواحدة
"المؤمنون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على من سواهم"،
ويجب الإعراض عن المتعدي، وترك النصرة له ورده عمّا هو عليه".
لذا فإن من أعظم البلايا أن يعيش بعض البشر كالبهائم،
لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً، نسي أنه حامل رسالة يجب عليه أداؤها،
ولهذا قال ابن خلدون في مقدمته كلاماً رائعاً، يقول:
(الإنسان قد شاركته جميع الحيوانات في حيوانيته من الحس والحركة والغذاء والسكنّ وغير ذلك وإنما تميز عنها بالفكر الذي يهتدي به لتحصيل معاشه والتعاون عليه بأبناء جنسه والاجتماع المهيأ لذلك التعاون، وقبول ما جاءت به الأنبياء عن الله تعالى والعمل به واتباع صلاح أخراه).

لذا فإن من انتكاس الفطره أن يتعاون الناس على الإثم والعدوان ونشره بين المسلمين بشتى الطرق، فيتعاونوا على نشر المنكر عموماً،
وإن شرّ المراتب في المنكر بعد ارتكابه المعاونة عليه والدعوة إليه،
ثم الرضا ثم المداهنة ثم السكوت عن الإنكار.

والواجب على مثل هؤلاء أن ينجوا بأنفسهم من أن يصدق عليهم قول المولى جلّ وعلا:
{ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون}
(النحل: 25).

وهذه الأوزار تأتي من أمور عديدة منها مثلاً:
كتابة مقالات أو قصص أو روايات أو قصائد تدعو مثلاً إلى اختلاط المرأة وتدعوها إلى السفور والتبرج، أو بكتابات تزين الموسيقى والغناء وتدعو إلى سماعها، وأنها تبعث الراحة في النفس، ويدخل ضمنها أيضاً كتابة الأشعار الغنائية التي ينظمها كاتبها بهدف غنائها،
ومنها كذلك:
الكتابات التي تطعن في الأئمة والعلماء من السلف والخلف وتدعو إلى نبذ علومهم.. فكل هذا من التعاون على الإثم والعدوان.
ومن ذلك أيضاً:
إنشاء مواقع إلكترونية ينشر من خلالها ما يثير الشهوات من صور فاضحة أو مقاطع مخلة، ويقابلها مواقع تنشر الشبهات المضللة والفتاوى التي هي أبعد ما تكون من نور الوحي المطهر، وكلا هذين النوعين من المواقع هي دعوة للإثم والعدوان، وسيحمل أصحابها أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ما لم يتوبوا إلى الله، فكم من شاب ارتكب فاحشة، وكم من فتاة فقدت عفتها، وكم من شباب فقدوا حياتهم وقتلوا أنفساً بريئة والسبب دعاة السوء، الذين يثيرون الشهوات أو الشبهات بشتى الطرق والوسائل.
إن الإنسان يعجز عن حمل أوزار نفسه، فكيف به وقد أتى يوم القيامة يجر أوزاره وأوزار خلق كثير غيره:
"ومن سن في الإسلام سنَّة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئاً"
رواه مسلم.
لذا فإن الواجب على المسلم الفطن لا ينظر إلى هوان المعصية،
بل ينظر إلى عظمة من عصى،
فإن العبد إن جعل هذا هو منهجه في الحذر من فعل المعصية، صار أبعد ما يكون عن ارتكابها، فضلاً عن الدعوة إليها أو الرضا بها أو السكوت عنها.

ختاماً أقول:
يخطىء البعض حين يظن أن العمل للدين والتعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان، هو من شأن فئة خاصة من المسلمين، بل هو واجب عام على كل من شهد أن
لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله،
وكذلك فإن هذا الواجب غير مؤقت بوقت، ولا محدداً بزمن أو مكان،
وإنما هو وظيفة العمر كله،
أطال الله أعمارنا على حسن العمل.

منقول مع بعض التصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الكبير
عضو برونزي
عضو برونزي
القلب الكبير


علم الدولة : جمهورية مصر العربية
ذكر عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

--
توقيت القاهرة:

حامل الاوزار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حامل الاوزار   حامل الاوزار Icon_minitime15/27/2010, 00:54

بارك الله فيكى اختى الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
عبير الروح


علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 36
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

حامل الاوزار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حامل الاوزار   حامل الاوزار Icon_minitime15/27/2010, 01:05

و فيك بركه اخي
حامل الاوزار Arab-school_e54926a2a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




حامل الاوزار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حامل الاوزار   حامل الاوزار Icon_minitime15/28/2010, 16:38

حامل الاوزار Arab-school_e54926a2a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانوسه
المدير العام
المدير العام



علم الدولة : جمهورية مصر العربية
انثى عدد الرسائل : 382
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

--
توقيت القاهرة:

حامل الاوزار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حامل الاوزار   حامل الاوزار Icon_minitime15/28/2010, 22:53

حامل الاوزار Af4681da
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
عبير الروح


علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 36
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

حامل الاوزار Empty
مُساهمةموضوع: رد: حامل الاوزار   حامل الاوزار Icon_minitime15/29/2010, 01:39

رونا
نانوسة
شكرا لمروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حامل الاوزار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات من طيبة :: منتدى الاسلامي العام :: العقيدة و الفقه الإسلامي-
انتقل الى: