| اسألة واجوبة في العقيدة | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:12 | |
| س50 : ما ضد توحيد الربوبية ؟
ج : هو اعتقاد متصرف مع الله عز وجل فى أى شئ من دون تدبير الكون من إيجاد أو إعدام ، أو إحياء أو إماتة ، أو جلب خير أو دفع شر ، أو غير ذلك من معانى الربوبية ، أو اعتقاد منازع له فى شئ من مقتضيات أسمائه وصفاته كعلم الغيب وكالعظمة والكبرياء ونحو ذلك .
قال الله تعالى : (( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم . يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ....... )) [ فاطر : 2 - 3 ] ، وقال تعالى : (( وإن يمسسك الله بضر فل كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله )) [ يونس : 107 ] ، وقال تعالى : (( قل لأفرأيتم ماتدعون من دون الله إن أرادن الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادنى برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه يتوكل المتوكلون )) [ الزمر : 38 ] وقال تعالى : (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )) [ الأنعام : 59 ] ، وقال تعالى : (( قل لا يعلم من فى السماوات والأرض الغيب إلا الله )) [ النمل : 65 ] ، وقال تعالى : (( ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء )) [ البقرة : 255 ] وقال النبى صلى الله عليه وسلم : (( يقول الله تعالى : العظمة إزارى ، والكبرياء ردائى ، فمن نازعنى واحدا منهما أسكنته نارى )) وهو فى الصحيحين . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:12 | |
| س51 : ماهو توحيد الأسماء والصفات ؟
ج : هو الإيمان بما وصف الله تعالى به نفسه فى كتابه ، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العُـلا ، وإمرارها كما جاءت بلا كيْـف ، كما جمع الله تعالى بين إثباتها ونفى التكييف عنها فى كتابه فى غير موضع كقوله تعالى : (( يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما )) [ طه : 110 ] ، و قوله تعالى : (( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )) [ الشورى : 11 ] ، وقوله تعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )) [ الأنعام : 103 ] وغير ذلك من الآيات . وفى الترمذى عن أُبَــىّ بن كعب - رضى الله عنه - : إن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم - يعنى لما ذكر آلهتهم - : أنْــسِـبْ لنا رَبَّــك ، فأنزل الله تعالى : (( قال هو الله أحد . الله الصمد ))والصمد الذى (( لم يلد ولم يولد ))لأنه ليس شئ يولد إلا سيموت ، وليس شئ يموت إلا سيورث ، وأن الله تعالى لايموت ولا يورث (( ولم يكن له كفوا أحد )) قال : لم يكن له شبيه ولا عديل وليس كمثله شئ . [ هذا الحديث الصواب فيه الإرسال كما بينا ذلك بتوسيع فى تعليقنا على (( أطراف الغرائب والأفراد )) ( 624 ) ] | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:13 | |
| [size=21]س52 : مادليل الأسماء الحسنى من الكتاب والسنة ؟
ج : قال الله عز وجل : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه )) [ الأعراف : 180 ] وقال سبحانه : (( قل ادعوا الله أو ادعوا أيَّامَّــا تدعوا فله الأسماء الحسنى )) [ الإسراء : 110 ] ، وقال عز وجل : (( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى )) [ طه : 8 ] وغيرها من الآيات . وقال النبى صلى الله عليه وسلم : (( إن لله تسعة وتسعين إسما ، من أحصاها دخل الجنة ))[size=16] [ وهو فى صحيح البخارى ( 2736 - فتح ) ، ومسلم ( 2677 / 5 ) من حديث أبى هريرة . ]
وقال صلى الله عليه وسلم (( أسألك اللهم بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبى )) الحديث . [ هذا حدي لا يصح ، وقد توسعنا فى تفنيد علل هذا الحديث فى تعليقنا على (( فتح البارى )) لابن رجب الحنبلى ( 9 / 168 - 269 ) فانظره . ] [/size][/size] | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:13 | |
| س53 : مامثال الأسماء الحسنى من القرآن ؟
ج : مثل قول تعالى : (( إن الله كان عليا كبيرا )) [ النساء : 34 ] ، (( إن الله كان لطيفا خبيرا )) [ الأحزاب : 34 ] ، (( إنه كان عليما قديرا )) [ فاطر : 44 ] ، (( إن الله كان سميعا بصيرا )) [ النساء : 58 ] ، (( إن الله كان عزيزا حكيما )) [ النساء : 56 ] ، (( إن الله كان غفورا رحيما )) [ النساء : 23 ] ، (( إنه بهم رؤوف رحيم )) [ التوبة : 117 ] ، (( والله غنى حليم )) [ البقرة : 263 ] ، (( إنه حميد مجيد )) [ هود : 73 ] ، (( إن ربى على كل شئ حفيظ )) [ هود : 57 ] ، (( إن ربى لقريب مجيب )) [ هود : 61 ] (( إن الله كان عليكم رقيبا )) [ النساء : 1 ] ، (( وكفى بالله وكيلا )) [ النساء : 81 ] ، (( (( وكفى بالله حسيبا )) [ النساء : 6 ] ، (( وكان الله على كل شئ مقيتا )) [ النساء : 85 ]، (( إنه على كل شئ شهيد )) [ فصلت : 53 ] ، (( إنه بكل شئ محيط )) [ فصلت : 54 ] ، وقال تعالى : (( الله لا إله إلا هو الحى القيوم )) [ البقرة : 255 ، وآل عمران : 2 ] ، وقال تعالى : (( هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم )) [ الحديد : 3 ] ، وقوله تعالى : (( هو الله الذى لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى )) [ الحشر : 21 ، 22 ، 23 ] وغيرها من الآيات . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:13 | |
| س54 : ما مثال الأسماء الحسنى من السنة ؟
ج : مثل قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا إله إلا الله العظيمُ الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم )) [ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 6345 - فتح ) ، ومسلم ( 2730 / 82 ) من حديث ابن عباس - رضى الله عنهما - ]
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( ياحى يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا بديع السماوات والأرض )) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (( بسم الل الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم )) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (( اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شئ ومليكه .... )) وقول صلى الله عليه وسلم : (( اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل ذى شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأن الباطن فليس دونك شئ ........ )) [ أخرجه مسلم ( 2713 / 61 ) وغيره من حديث أبى هريرة ]
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن )) [ أخرجه البخارى ( 6317 - فتح ) وغيره من حديث ابن عباس ] وقوله صلى الله عليه وسلم : (( اللهم إنى أسألك بأنى أشهد أنك أنت الله ، لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد ، الذى لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد )) [ هذا الدعاء ليس من لفظ النبى صلى الله عليه وسلم والذى فى الحديث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد ، فإذا رجل قد قضى صلاته وهو يتشهد فقال : اللهم إنى أسألك ........ فذكر هذا الدعء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قد غـُـــفر له )) ثلاثاً . وهذا الحديث أخرجه الكثير من طرق عن عبدالوارث بن سعيد ، عن حسين المعلم ، عن عبدالله بن بريدة ، عن حنظلة بن على ، عن محجن بن الأدرع به . ]
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( يامقلب القلوب )) وغير ذلك كثير .
| |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:14 | |
| س55 : على كم نوع دلالة الأسماء الحسنى ؟
ج : هى على ثلاثة أنواع ، دلالتها على الذات مطابقة ، ودلالتها على الصفات المشتقة منها تضمنا ، ودلالتها على الصفات التى ما اشتقت منها التزاما . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:15 | |
| س56 : ما مثال ذلك ؟
ج : مثال ذلك : اسمه تعالى : الرحمن الرحيم . يدل على ذات المسمى وهو الله - تبارك وتعالى - مطابقة ، وعلى الصفة المشتق منها وهى الرحمة تضمنا ، وعلى غيرها من الصفات التى لم تشتق منها كالحياة والقدرة التزاماً ، وهكذا سائر أسمائه ، وذلك بخلاف المخلوق فقد يسمى حكيما وهو جاهل ، وحكَـماً وهو ظالم ، وعزيزاوهو ذليل ، وشريفا وهو وضيع ، وكريما وهو لئيم ، وصالحا وهو طالح ، وسعيدا وهو شقى ، وأسدا وحنظلة وعلقمة وليس كذلك ، فسبحان الله وبحمده هو كما وصف نفسه وفوق ما يصفه به خلقه . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:15 | |
| س57 : على كم قسم دلالة الأسماء الحسنى من جهة التضمن ؟
ج : هى على أربعة أقسام :
الأول : الاسم العَــلم المتضمن لجميع معانى الأسماء احسنى وهو : الله ، ولهذا تأتى الأسماء جميعها صفات له كقوله تعالى : (( هو الله الخالق البارئ المصور )) [ الحشر : 24 ] ،ونحو ذلك ولم يأت قط تابعا لغيره من الأسماء .
الثانى : ما يتضمن صفة ذات الله - عز وجل - ، كاسمه تعالى السميع المتضمن سمعه الواسع جميع الأصوات ، سواء عنده سرها وعلانيتها ، واسمه - تعالى - البصير المتضمن بصره النافذ فى جميع المبصرات سواء دقيقها وجليلها ، واسمه - تعالى - العليم المتضمن علمه المحيط الذى (( لا يَـعْـزُبُ عنه مثقال ذرَّةٍ فى السماوات ولا فى الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر )) [ سبأ : 3 ] ، واسمه - تعالى - القدير المتضمن قدرته على كل شئ إيجادا واعدما وغير ذلك .
الثالث : ما يتضمن صفة فعل الله : كالخالق ، الرازق ، البارئ ، المصور ، وغير ذلك .
الرابع : ما يتضمن تنزهه تعالى وتقدسه عن جميع النقائص : كالقدوس ، السلام .
| |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:16 | |
| س58 : كم أقسام الأسماء الحسنى من جهة إطلاقها على الله - عز وجل - ؟
ج : منها ما يطلق على الله مفردا ، أو مع غيره ، وهو ما تضمن صفة الكمال بأى إطلاق ، كالحى القيوم الأحد الصمد ونحو ذلك . ومنها ما لا يطلق على الله إلا مع مقابله وهو ما إذا أفرد أوْهَــمَ نقصا كالضار النافع ، والخافض الرافع ، والمعطى المانع ، والمعز المذل ، ونحو ذلك ، فلا يجوز إطلاق الضَّار ولا الخافض ولا المانع ولا المذل كلِّ على انفراده ، ولم يُـطلق قط شئ منها فى الوحى كذلك ، لا فى الكتاب ولا فى السنة ، ومن ذلك اسمه تعالى المنتقم لم يطلق فى القرآن إلا مع متعلقه كقوله تعالى : (( إنا من المجرمون منتقمون )) [ السجدة : 22 ] .
أو بإضافة ذو إلى الصفة المشتق منها ، كقوله تعالى : (( والله عزيز ذو انتقام )) [ آل عمران : 4 ] . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:16 | |
| س59 : تقدَّم أن صفات الله تعالى منها ذاتية وفعلية ، فما مثال صفات الذات من الكتاب ؟
ج : مثل قوله تعالى : (( بل يداه مبسوطتان )) [ المائدة : 64 ] ، (( كل شئ هالك إلا وجهه )) [ القصص : 88 ] ، (( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) [ الرحمن : 27 ] ، (( ولتصنع على عينى )) [ طه : 39 ] ، (( أبصر به وأسمع )) [ الكهف : 26 ] ، (( إننى معكما أسمع وأرى )) [ طه : 46 ] ، (( يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما )) [ طه : 110 ] ، (( وكلم الله موسى تكليما )) [ النساء : 164 ] ، (( وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين )) [ الشعراء : 10 ] ، (( وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة )) [ الأعراف : 22 ] ، (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) [ القصص : 65 ] ، وغير ذلك من الآيات . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:17 | |
| س60 : ما مثال صفات الذات من السنة ؟
ج : كقوله صلى الله عليه وسلم : (( حجابه النور ، لو كشفه لأحرقت سُـبُــحاتُ وجهه ما انتى إليه بصره مِــن خلقه )) [ هو جزء من حديث أخرجه مسلم ( 179 / 293 ) وغيره من حديث أبى موسى الأشعرى . ] .
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( يمين الله ملأى لا تغيضها نفقة سحَّــاءُ الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض فإنه لم يغَـضْ ما فى يمينه ، وعرشه على الماء ، وبيده الأخرى الفيض أو القبْـض يرفع ويخفض )) [ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 7407 - فتح ) بلفظ : (( يد الله ملأى ..... )) - ومسلم ( 993 / 37 ) واللفظ له ]
وقوله صلى الله عليه وسلم فى حديث الدجال : (( إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور )) وأشار بيده إلى عينه فى الحديث . وفى حديث الإستخارة : (( اللهم إنى أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ما لا أعلم ، وأنت علام الغيوب ))
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( (( إنكم لا تدعون أصَــمًّ ولا غائبا ، تدعون سميعا بصيرا قريبا )) [ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 7386 - فتح ) ، مسلم ( 2704 / 44 ، 45 ) من حديث أبى موسى الأشعرى ]
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أراد الله أن يوحى بالأمر تكلم بالوحى ))
وفى حديث البعْث يقول الله تعالى : (( يا آدم فيقول لبيك ... )) الحديث وأحاديث كلام الله لعباده فى الموقف ، وكلامه لأهل الجنة ، وغير ذلك ما لا يحصى | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:17 | |
| س61 : ما مثال صفات الأفعال من الكتاب ؟
ج : مثل قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء )) [ البقرة : 29 ، فصلت : 11 ] ، وقوله تعالى : (( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله )) [ البقرة : 210 ] ، وقوله تعالى : (( وما قدروا الله حق قدرة والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه )) [ الزمر : 67 ] ، وقوله تعالى : (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى )) [ ص: 75 ] ، وقوله تعالى : (( وكتبنا له فى الألواح من كل شئ )) [ الأعراف : 145 ] ، وقوله تعالى : (( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا )) [ الأعراف : 143 ] ، وقوله تعالى : (( إن الله يفعل ما يشاء )) [ الحج : 18 ] وغير ذلك من الآيات . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| |
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:18 | |
| س63 : هل يشتق من كل صفات الأفعال أسماء أم أسماء الله كلها توقيفية ؟
ج : لا . بل أسماء الله تعالى كلها توقيفية ، لا يسمى إلابما سمى به نفسه فى كتابه أو أطلقه عليه رسوله صلى الله عليه وسلم وكل فعل أطلقه الله تعالى على نفسه فهو فيما أطلق فيه مدح وكمال ، ولكن ليس كلها وصف الله به نفسا مطلقا ولا كلها يشتق منها أسماء بل منها وا وصف به نفسه مطلقا ، كقوله تعالى : (( الله الذى خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم )) [ الروم : 40 ] ، وسمى نفسه الخالق الرازق المحيى المميت المدبر .
ومنها أفعال أطلقها الله تعالى عل نفسه على سبيل الجزاء والمقابلة ، وهى فيما سيقت له مدح وكمال ، كقوله تعالى : (( يخادعون الله وهو خادعهم )) [ النساء : 142 ] ، (( ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )) [ آل عمران : 54 ] ، (( نسوا الله فنسيهم )) [ التوبة : 67 ] ، ولكن لا يجوز إطلاقها على الله فى غير ماسيقت له الآيات ، فلا يُقال إنه تعالى يمكر ويخادع ويستهزئ ، ونحو ذلك ، وكذا لا يقال ما كر مخادع مستهزئ ، ولا يقوله مسلم ولا عاقل ، فإن الله تعالى لم يصف نفسه بالمكر والكيد والخداع إلا على وجه الجزاء لمن فعل ذلك بغير حق ، وقد عُـلم أن المجازاة على ذلك بالعدل حسنة من المخلوق فكيف من الخلاق العليم العدل الحكيم . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:19 | |
| س64 : ماذا يتضمن اسمه الأعلى وما فى معناه كالظاهر والقاهر والمتعالى ؟
ج : يتضمن اسمه العلى الأعلى الصفة المشتق منها وهو ثبوت العلو له - عز وجل - بجميع معانيه ، علو فوقيته على عرشه ، عالٍ على جميع خلقه ، بائن منهم ، رقيب عليهم ، يعلم ما هى عليه ، قد أحاط بكل شئ علما ، لا تخفى عليه منهم خافية .
وعلو قهره فلا مغالب له ولا منازع ولا مضاد ولا ممانع ، بل كل شئ خاضع لعظمته ، دليل لعزته ، مستكين لكبريائه ، تت تصرفه وقهره ، لا خروج من قبضته .
وعلو شأنه ، فجميع صفا الكمال له ثابتة وجميع النقائض عنه منتفية - عز وجل - وتبارك وتعالى ، وجميع هذه المعانى للعلو متلازمة لا ينفك معنى منها عن الآخر .
| |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:19 | |
| س65 : ما دليل علو الفوقية من الكتاب ؟ ج : الأدلة الصريحة عليه لا تعد ولا تحصى ، فمنها هذه الأسماء وما فى معناها ، ومنها قوله تعالى : (( الرحمن على العرش استوى )) ( طه : 5) فى سبعة مواضع فى القرآن ، ومنها قوله تعالى : (( أأمنتم من السماء )) ( الملك : 16 ، 17 ) ، ومنها قوله تعالى : (( يخافون ربهم من فوقهم )) ( النحل : 50 ) ، ومنها قوله تعالى : (( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )) ( فاطر : 10 ) ، وقوله تعالى : (( تعرج الملائكة والروح فيها )) ( المعارج : 4 ) ، وقوله تعالى : (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض )) ( السجدة : 5 ) ، وقوله سبحانه : (( ياعيسى إنى متوفيك ورافعك إلى )) ( آل عمران : 55 ) ، وغير ذلك كثير | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:19 | |
| س66 : ما دليل ذلك من السنة ؟ ج : أدلته من السنة كثيرة ولا تحصى . منها قوله صلى الله عليه وسلم فى حديث الأوعال : (( والعرش فوق ذلك والله فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه )) ( حديث الأوعال حديث ضعيف ، مروى عن العباس بن عبدالمطلب ، وأبى هريرة وكلاهما فى أسانيدهما مقال ، انظر (( الضعيفة )) للشيخ الألبانى ( 1247 ) ) .
وقوله لسعد فى قصة قريظة : (( لقد حكمت فيهم بحكم الملك فن فوق سبعة أرقعة )) ( أخرجه البخارى ( 4121 – فتح ) ، ومسلم ( 1768 / 64 ) من حديث أبى سعيد الخدرى ، ولكن من غير قوله : (( من فوق سبعة أرقعة )) ، وهذه اللفظة جاءت فى رواية مرسلة ذكرها الحافظ فى (( الفتح )) ( 7 / 412 ) ) .
وقوله صلى الله عليه وسلم للجارية : (( أين الله ؟ )) قالت : فى السماء ، قال : (( اعتقها ، فإنها مؤمنة )) ( أخرجه مسلم ( 537 / 33 ) من حديث معاوية بن الحكم السلمى ) .
وأحاديث معراج النبى صلى الله عليه وسلم وقوله صلى الله عليه وسلم فى حديث تعاقب الملائكة : (( ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم )) الحديث ( متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 7429 – فتح ) ، ومسلم ( 632 / 210 ) من حديث أبى هريرة .)
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( من تصدق بِــعدْل تمرة من كسب طيب ولا يصعد إلى الله إلا الطيب ......... )) الحديث ( أخرجه الإمام أحمد ( 2 / 331 ) – واللفظ له - ، وسلم ( 1014 / 63 ، 64 ) ، غيرهما من حديث أبى هريرة . )
وقوله صلى الله عليه وسلم فى حديث الوحى : (( إذا قضى الله الأمر فى السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان ....... )) الحديث ( أخرجه البخارى ( 4701 – فتح ) من حديث أبى هريرة ) .
وغير ذلك ، وقد أقر بذلك جميع المخلوقات إلا الجهمية . | |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 2/15/2010, 21:22 | |
| س67 : ماذا قال أئمة الدين من السلف الصالح فى مسألة الاستواء ؟
ج : قولهم بأجمعهم - رحمهم الله تعالى - : الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ، ومن الله الرسالة ، وعلى الرسول البلاغ ، وعلينا التصديق والتسليم .
وهكذا قولهم فى جميع آيات الأسماء والصفات وأحاديثها (( آمنا به كلّ من عند ربنا )) [ آل عمران : 7 ] ، (( آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون )) [ آل عمران : 52 ] .
| |
|
| |
اشرف طه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 120 العمر : 52 الموقع : https://nasamat.ahladalil.com العمل/ : TeleTape Video Egypt تاريخ التسجيل : 17/08/2008
-- توقيت القاهرة:
| |
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/4/2010, 23:47 | |
| |
|
| |
عبير الروح عضو برونزي
علم الدولة : عدد الرسائل : 215 العمر : 36 المزاج : الحمد الله تاريخ التسجيل : 18/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| |
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:29 | |
| : ما حكم تغطية الرأس في الصلاة ؟ الجواب: الصحيح أن تغطية الرأس للرجل في الصلاة سُنَّةٌ ولا نقول إنَّ ترْكَ ذلكَ مكروهٌ، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صلى وليس على جسده إلا ثوبٌ واحدٌ توشَّحَ به. | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:30 | |
| ما هو حكم رَفْعُ صَوْتِ المُؤَذّنِ والقارئِ والمادِحِ ؟ الجواب: قال الفقهاءُ: المؤذنُ وقارئِ القرءانِ والمَدَّاحُ لا ينبغي لهم أن يُجْهِدوا أنفسَهم أثناءَ القراءةِ أو الأذانِ او المدحِ، فإنْ أجْهَدوا أنْفسَهم يكونون قد خالفوا السّنَّةَ ، بل ينبغي أنْ يكونَ رفْعُ الصوتِ بحيثُ لا يُجهدوا أنفسَهم. (أما خطيبُ الجُمُعةِ فلا). | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:31 | |
| ما حُكمُ السَّدلِ في الصلاة ؟ الجواب: إذا الإمامُ بعدَ تكبيرةِ الإحرامِ أسْدَلَ يديهِ ثم قبضَ؟ فقال الشيخ رحمه الله: حصلتِ السُّنةُ لكنَّ الأفضلَ أن يقبِضَهُما على إثرِ التكبيرِ، المالكيَّةُ شُهِرَ عِندَهم السَّدلُ لكنَّ مالِكًا في كتابه الموطأ ذَكرَ القبْضَ ما ذكرَ السَّدل(2)َ، السَّدْلُ ما ثبتَ عن الرسولِ صلى الله عليه وسلم ولا عن سيّدنا عليٍ ولا عن أحدٍ من الصحابَةِ. رجلٌ من أهل اليمن يقال لـه حُسينُ ابنُ الملك يحيى مَلِكِ اليمنِ قبل أربعين سنةً فتّشَ عن أصلٍ للسّدْلِ فلم يجد فصارَ يقبضُ خالفَ جماعتَهُ من الشيعةِ لكنْ مذهبُهم يختلفُ عن مذهبِ الذينَ في بلاد الشام وبلادِ إيرانَ، هم يقولونَ مثلَ الذينَ هنا في أذانهم يقولونَ حيَّ على خيرِ العمل، لكنْ يختلفونَ في أشياءَ، السَّدلُ في كلِّ الصلاةِ ما فيه كراهةٌ لكنَّ السُّنةَ القبضُ | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:32 | |
| إذا غلط الخطيب كيف يكون الرد عليه وهو يخطب ؟ الجواب: إن كان ضارًا وجب، يرد عليه في الحال. أما إن كان لا يضر يجوز أن يؤخر. بل يؤخر إن كان ما فيه ضرر بالمرة، يؤخر لا يكلمه بالحال. س6: ما هو حكمُ لُبسِ الجلد والفَروِ الذي لا يُعرفُ من أي حيوانٍ هو هل تصحُّ الصلاةُ به؟ الجواب: تَصحُّ الصلاةُ به، المأكولاتُ غيرُ اللحمِ والجلودُ لا يؤثرُ الشّكُ في أمرها إنما الشّك يؤثرُ في اللحم(3)، إذا كان الشخصُ وصلَ إليه لحمٌ وشكَّ هل هذا اللحمُ من ذبحٍ شرعيٍّ أم من غيرِ ذلك حَـرُمَ عليه، أمرُ اللحمِ شديدٌ، أما الجلودُ والسَّمنُ والجُبُن يجوزُ استعمالُها مع الشك | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:33 | |
| ما حكمُ الصلاةِ من غيرِ سُترة ؟ الجواب: الصلاةُ من غيرِ سُترةٍ مكروهةٌ، إما أن يكونَ قريبا من جدارٍ أو يَغْرِزَ شيئا أو يخُطَّ خطّا [عن يمين المصلي إلى جهة القبلة]. وسَجادةُ الصلاةِ تكفي كذلكَ بشرطِ أن لا يزيدَ طولُها على ثلاثةِ أذرعٍ أما إن كان بينه وبين طرفِها خمسَةُ أذرُعٍ أو ستةٌ فهذا خلافُ السُّنةِ إن لم يضَع سُترَةً يقِلُّ الثوابُ | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:34 | |
| : كم هي عِدَّةُ الحامل ؟ الجواب: عِدَّةُ الحاملِ مـهما طالت لا تنتهي إلا بالوضعِ، لو بقيَ الحملُ ثلاثَ سنواتٍ أو أربعا، فلو ارتدَّ الزوجُ ثم رجع إلى الإسلام قبلَ وضعها عادت إليه، حصلَ في الماضي أن امرأة حملت أربعَ سِنينَ ثم طلعَ الولدُ لـه شَعَرٌ يصلُ إلى مَنْكبه، عندَ الشافعي أكثرُ الحملِ أربعُ سنينَ أما عند مالك سبعُ سنينَ | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:35 | |
| هلْ يُعدُّ عدْلاً مَن عليهِ قضاءُ صلواتٍ؟ الجواب: مَن فاتَـتْه صلواتٌ بِلا عذْرٍ فهو فاسقٌ إلى أنْ يتوبَ فيندمَ ويقضي. الإمامُ مالكِ رضي الله عنه يقول: إذا كان كلَّ يومٍ يقضي صلاةَ يومينِ يكفي للسلامةِ من المعصيبةِ، إن عملَ بذلك يكونُ عدْلا عند الإمامِ مالك إن توفرَّت فيه بقيةُ شروطِ العدالةِ، وقال بعضُ الفقهاء: لا بُدَّ للسلامةِ من المعصيَةِ أن يستغرِقَ أوقاتَهُ كلَّها في القضاءِ إلا أوقاتَ الضرورةِ للأكلِ والشربِ والنومِ وقضاءِ الحاجةِ والعملِ الذي لا يستغني عنه من أجلِ النفقةِ، ما سِوى هذا يصرِفُ وقتَهُ كلَّهُ للقضاءِ، عندَ الشافعية هكذا تكونُ توبَته. العدْلُ هو الذي سلِمَ من الكبيرةِ والإصرار على الصغيرةِ، وأما العدْلُ في باب الشهاداتِ عندَ الحكامِ في النكاحِ والطلاقِ وما أشبه ذلك فيشترطُ فيه فوقَ ذلكَ أن يكونَ مُـحافظا على مروءةِ أمثاله. الكبائر عَـدَّها بعضُ الفقهاءِ كالسيوطي وتاج الدين السبكي أربعةً وثلاثينَ معصية وأما الصغائرُ فكثيرةٌ كالكذب الذي ما فيه إلحاقُ ضررٍ بمسلمٍ، وغِيبَـةُ غيرِ الصالحين أما غيبـةُ الصالحينَ فكبيرةٌ وأطلقَ بعضُ الفقهاءِ القولَ بأنّ الغيبة كبيرةٌ وإن كانت في غير الصالحين وهذا لا يُـوافَـقُ عليه لأن هذا أمرٌ صعبٌ، الخلاصُ من الغيبةِ للتقيِّ ولغيرِ التقيِّ أمرٌ صعبٌ ولذلك قال الإمامُ أحمدُ رضي الله عنه: لو كانتِ الغيبةُ تُفطِّرُ الصائم ما صحَّ لنا صومٌ | |
|
| |
نانوسه المدير العام
علم الدولة : عدد الرسائل : 382 تاريخ التسجيل : 11/05/2010
-- توقيت القاهرة:
| موضوع: رد: اسألة واجوبة في العقيدة 5/23/2010, 01:36 | |
| ماذا نقول في تحيَّةُ المسجد؟ الجواب: تحيَّةُ المسجدِ سُنَّةٌ قبلَ أن يجلسَ أما إن جلسَ ولم يُصلِّ فمكروهٌ، أما من عليه قضاءٌ فاتَـه بلا عذرٍ يُصلي القضاءَ فيكفيه عن تحيَّة المسجد. أما إذا دخلَ ولم يجلس فصلى مع الجماعة لـه أجرٌ ولو لم يُصلِّ تحيَّة المسجد. | |
|
| |
| اسألة واجوبة في العقيدة | |
|