نسمات من طيبة
فلسفه الطب الاسلامى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فلسفه الطب الاسلامى 829894
ادارة المنتدي فلسفه الطب الاسلامى 103798
نسمات من طيبة
فلسفه الطب الاسلامى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فلسفه الطب الاسلامى 829894
ادارة المنتدي فلسفه الطب الاسلامى 103798
نسمات من طيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا اله الا الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رسول الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم{اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ} لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
فلسفه الطب الاسلامى Support

 

 فلسفه الطب الاسلامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




فلسفه الطب الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: فلسفه الطب الاسلامى   فلسفه الطب الاسلامى Icon_minitime18/12/2010, 02:24

فلسفه الطب الاسلامى

الطب الاسلامى علم غزير جدا
جدا وهو افضل انواع الطب على الاطلاق وليس هذا تحيزا ولكنه حقيقه لانه شمل
على كل نواحى الحياه ومازال الاطباء والعلماء المسلمين كل يوم يكتشفون
المزيد ويفهمون المزيد من الطب الاسلامى 0ولاسيما ابن القيم فى كتابه الطب
النبوى فهو حقا كتاب عبقرى يدل على عبقريه العالم المسلم.


والقران وهو كتاب المسلمين كل آيه فيه فيها معانى لا نهايه لها (قل لو كان
البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله
مددا)آخرسورة الكهف.
وسامحونى انى بالطبع لن استطيع الالمام بكل مبادئ الطب الاسلامى ولكنى
استعين بالله واحاول ذكر ما استطيع فى هذا الموضوع خاصه ان موضوع الطب
الاسلامى لاتكفيه اكبر الموسوعات فى الالمام به والحديث عنه لانه علم لا
ينتهى.
والقران والسنه كنز لاينتهى ولا ينضب ولو حاول المسلمون فهمهما والعمل بما
فيهما لكفاهما كل شئ من العلوم الاخرى,وانا لا أعنى بالطبع ترك العلم
والبحث ولكن أقصد البحث العلمى من خلال آيات القران ومعانيها التى ترشدنا
الى الكثير من الايات الكونيه.وبذلك يكون لنا السبق الحقيقى .وكيف لمن
يملك هذا الكنز ان يذهب ويتسول العلم من الامم التى هى أقل علما بكثير وهم
يكتشون الان ما ذكر فى القران من اربعه عشر قرنا فى كل المجالات العلميه
والطبيه ولكن للاسف فقد علماء المسلمين الثقه فى انفسهم وانهزموا نفسيا
نتيجه للبعد عن الله وعن أيات القران.
وكما قلنا من قبل ان الاسلام ينظر الى الانسان نظره شموليه تكامليه على
أنه جزء من هذا الكون الفسيح وان الله تعالى خلق الانسان من طين ونفخ فيه
من روحه ,فان هذه الطاقه الهائله تسرى فى جسد الانسان فهو يستطيع ان
يجعلها تزيد ويستطيع أن يجعلها تنقص (يسعى نورهم بين ايديهم وبأيمانهم ) .
والاسلام كما قلنا نظر للانسان ككل فهو روح وعقل وقلب وجسد وليس جسدا
فقط.ومن خلال هذه النظره التكامليه ترتكز طرق العلاج المختلفه فى الاسلام
وأسأل الله تعالى ان تسامحونى على تقصيرى لان هذا موضوع كبير جدا ولكنى
اسدد واقارب وأدعو كل العلماء الى المزيد فى الابحاث فى العلوم الاسلاميه
المختلفه.

اول شئ ترتكز عليه المعالجه فى الاسلام هو الدعاء.
الدعاء
:فلسفه الطب الاسلامى Smile
الدعاء فى الاسلام هو اتصال مباشر بالاله الخالق ,وهذا الاتصال يتم دون اى
واسطه بين العبد المخلوق والرب الخالق.ولذلك فإن الدعاء قوه لا نهائيه
وقوه جباره لان الانسان عندما يدعو الله سبحانه وتعالى فهو يطلب اى شئ من
الخالق القادر على كل شئ.والدعاء لا يخضع لقواعد الطب التقليدى,فلايوجد
مرض غير قابل للشفاء مع الدعاء لانه كما قلنا من قبل قوه لا نهائيه لانه
قوه الله عز وجل لانك تطلب من الله مباشرة.
والله سبحانه وتعالى فى مسائل المرض والشفاء يستجيب دعاء حتى الانسان
الكافر (أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء).فالمريض هو مضطر وطالب
لرحمه الله وهو انسان ضعيف يلجأ الى الله تعالى والله الرحيم لا يفرق بين
المسلم والكافر لان رحمته وسعت كل شئ.
والدعاء هو الشئ الوحيد الذى جعله الله تعالى من قوته ان يتغلب على القدر
وقد ذكر فى الحديث الشريف ان الدعاء يصعد والقدر ينزل والاقوى هو الذى
ينتصر فى النهايه.كما ورد فى الحديث:
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
لا يغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع مما نزل ، ومما لم ينزل ، وإن البلاء
لينزل ، فيتلقاه الدعاء ، فيعتلجان إلى يوم القيامة ) أخرجه الحاكم وحسنه
الألباني في: [صحيح الجامع (7739 )] .
وايضا حديث اخر ان القدر لا يرده الا الدعاء وهو الحديث الذي رواه أحمد
والترمذي وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزيد في العمر
إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة
يعملها. وفي لفظ: بالذنب يصيبه.

لذلك نرى ان الدعاء هو أهم واول وسيله فى شفاء اى مرض ,وبدونه لايمكن شفاء
اى مرض الا من رحم الله ,وبالدعاء وحده يمكن التغلب على أعتى الامراض
وأشرسها .
والدعاء من العبادات الاسلاميه الجميله التى تتمثل فيها رحمه الله سبحانه
وتعالى ,ورأينا فى القران كيف كان للدعاء اكبر الاثر فى شفاء سيدنا
ايوب(رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين).
طبعا موضوع الدعاء موضوع عظيم جدا ويحتاج لمئات الكتب ولكن هنا فقط اشير
اليه بأنه أهم وسيله للشفاء من الامراض ,حتى ينتبه الناس الى انهم فى كثير
من الاحيان يفعلون كل أسباب الشفاء ولا يشفوا لانهم يغفلون عن اهم شئ واول
شئ وهو الدعاء.


الصدقه
:
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (داوو مرضاكم بالصدقه) رواه الطبراني .
فهذا أمر مباشر للمسلمين ودليل واضح لاريب فيه ان الصدقه من وسائل العلاج للامراض.ولكن كيف ذلك؟.
ذكرنا قبل ذلك ان الانسان موصول بالكون فهو يؤثر فيه ويتاثر به وكل شئ
يتحول الى رسائل ,ارسال واستقبال ,فجسد الانسان مثل الهوائى الذى يرسل
ويستقبل الموجات.فإن أرسل رسائل شر عادت له شر وإن أرسل خير عادت له خير .
والصدقه من الخيرات الكبيره التى يقوم بها الانسان المؤمن بالله,فهو يرسل
رسائل خير للبشر وللضعفاء والمساكين والمحتاجين,فمن الطبيعى ان يكون الله
سبحانه وتعالى أكرم منه وارحم منه .فكيف للانسان ان يرحم أخيه الانسان
ولايرحمه الله تعالى.فكان من فضل الله ان جعل الصدقه شفاء من الامراض .فهى
خير للمريض وخير للمحتاج فربما جعل الله تعالى الانسان يمرض ليشعر بأخيه
ويتصدق وهكذا كان الاسلام من أحكم الاديان ومن ارقى العلوم التى عرفتها
البشريه.
والقصص فى هذا الموضوع كثيره ومشهوره ومجربه .

الرقيه:

(وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين)الاسراء82
إن موضوع الرقيه الشرعيه من الموضوعات التى تثبت مدى تقدم الطب الاسلامى
على عكس ما يتصور الناس ويربطون الرقيه بالجهل والخرفات.ولكن كيف ذلك؟
ان الرقيه هى نوع من العلاج بالطاقه لان العلاج بايات القران وهى كلمات
ولكن لها طاقه غير منتهيه وفى نفس الوقت تمرير اليد على جسد الطفل او
المريض او بالقرب منه ماهو الا نوع من العلاج بالطاقه,وهل هناك طاقه اقوى
من طاقه القران الكريم وسر ذلك ان القران كلمات الله عز وجل وكلمات الله
تعالى لا تنفذ ولا تنتهى كما قال تعالى(قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى
لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا)آخرسوره الكهف.
وهناك شئ يدعى الريكى وهو نوع من العلاج بالطاقه ولكن المعالج يعالج عن
طريق تجميع طاقته هو وطاقه الكون من حوله.ونلاحظ مدى التشابه بين كلمه
رقيه وكلمه ريكى .والريكى علم من علوم الطب الصينى ,وانا اذكر ذلك لابين
دليل على صحه الرقيه وانها امر ليس بمستغرب وله اصل فى العلوم الاخرى
,وكما سنرى فيما بعد ان هناك تشابه بين الطب الصينى والطب الاسلامى فى
كثير من الاشياء بالرغم من ان الطب الاسلامى اقوى بكثير ويشتمل على طرق
علاجيه اكثر واقوى وهذا طبيعى لان الاسلام هو خاتم الرسالات.
وكما ان الحسد يؤدى الى المرض نتيجه هذه الطاقه المغناطيسيه القويه التى
تخرج من عين الحاسد وتتوجه مباشرة الى المحسود.فهى قوه غير مرئيه ولكن
اثرها ملموس .كذلك فان الرقيه لها قوه كبير للتغلب على هذه القوه التى
سببت الضرر للشخص.
وأهم شئ فى موضوع الرقيه هو قناعه الراقى وقوه ايمانه وكذلك قناعه المرقى
او المقروء عليه وقوه ايمانه بذلك العلاج ,لهذا نجد ان الرقيه اكثر ما
تؤثر تؤثر فى الاطفال لانهم لم يخط عليهم القلم بعد وقلوبهم صافيه وليس
فيها ما يعاكس مفعول الرقيه من الذنوب او عدم الاقتناع.
ولقد أثبتت دراسة علميه نشرت في صحف مؤخرا أن سماع الإنسان للقران الكريم
يعمل على تنشيط الجهاز المناعي سواء كان المستمع مسلما أو غير مسلم.
أرأيتم كيف ان الاسلام دين عظيم وبه من العلاجات القويه لجميع الامراض
والمجانيه ايضا,نحن مازلنا نتحدث فى اول طرق علاجيه فى الاسلام ولقد
اثبتها لكم علميا على مستوى العقل المعاصر حتى يفهم ويقتنع المسلم وغير
المسلم.
ولو دخلت على الشبكه العنكبوتيه وكتبت كلمه علاج بالطاقه سترى العجب
العجاب الذى لا يصدقه عقل افليس من الاولى لنا ان نعود الى طرق العلاج
الاسلاميه الموثوق بها والتى هى مستمده من قوه الله سبحانه وتعالى فى
الشفاء.
وانا ادعوا الاطباء المسلمين فى كل مكان لنشر طرق العلاج الاسلاميه هذه فى
كل العالم لانها صالحه لعلاج المسلم وغير المسلم حتى يعلم العالم بأسره
ماهو الاسلام.بدلا من ان يقلدو الغرب فى كل شئ وهم يملكون كنزا من العلم
الذى لاينتهى ولايكلفون أنفسهم عناء البحث ,وليكن بحثهم هذا جهادا فى سبيل
الله .

التداوى:

المبدأ الرابع فى الطب الاسلامى هو الاخذ بالاسباب واستخدام طرق العلاج
المختلفه بشرط ان تكون غير محرمه وغير ضاره بالانسان استنادا للمبدأ
الاسلامى (لاضرر ولا ضرار).ونجد ان القران ذكر لنا من طرق التداوى مثل
التداوى بعسل النحل . قال تعالى : " وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من
الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون
ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف
ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " النحل 68-69

وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم كما فى الاحاديث الصحيحه والثابته عنه صلى الله عليه وسلم.
روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء "
وروى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى "
وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" ما خلق الله من داء إلا وجعل له شفاء،علمه من علمه،وجهله من جهله ، إلا السام "
والسام الموت رواه ابن ماجه.
فكما نرى فى هذه الاحاديث الصحيحه امر من الرسول صلى الله عليه وسلم
بالتداوى لان هناك من الامراض مايجب التدخل لمداوتها بالاضافه الى ماسبق
من الطرق العلاجيه وذلك لانه يمكن ان يكون هناك بعض الامراض التى يكون
سببها مثلا سوء تغذيه او سموم معينه دخلت الجسم او شئ من هذا القبيل فيجب
فى هذه الحالات مساعده الجسم على الشفاء بالتداوى.
والتداوى فى الاسلام بأشياء عديده ذكرها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلمفلسفه الطب الاسلامى Frown^جعل
الله شفاء امتي في ثلاث:شرب عسل او شرطة محجم او كية ناروما احب ان
اكتوي). رواه البخاري وابن ماجه عن ابن عباس بلفظ الشفاء في ثلاث ‏.‏
ونرى فى هذا الحديث قول الرسول عليه الصلاه والسلام (شفاء امتى)وهنا نرى
شيئا لطيفا وهو انه حدد ذلك لامته وهنا اريد ان اذكر شيئا ,هو ان البشر
يختلفون فهم اعراق مختلفه ولهم تركيبات جينيه مختلفه ولقد درسنا فى كليه
الطب بعض الامراض التى لا تصيب الا شعوبا معينه بعينها لذلك لما خصص
الرسول عليه الصلاه والسلام ذلك لامته فهذا يمكن ان يدلنا على ان الشعوب
الاخرى لها ان تتداوى بطرق اخرى ويمكن ان تنتفع بها مثل الطب الصينى مثلا
او غير ذلك.
وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الحجامه وهى معروفه فى الطب الصينى والطب الفرعونى وسنفرد لها جزءا خاصا ان شاء الله تعالى.
الشاهد فى الموضوع هو ان من فلسفه الطب الاسلامى الاخذ بالاسباب فى العلاج
والشفاء من الامراض.وخاصه الاسباب النافعه لامة محمد صلى الله عليه وسلم
وهى العسل والحجامه.
ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام وقال: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة، والقسط البحري. رواه البخاري
وورد أيضا قوله صلى الله عليه وسلم " لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت
التين، لأنه فاكهة الجنة بلا عجم .. كلوا منه فإنه يقطع البواسير وينفع
النقرس" (رواه البخاري).
وقد ثبت بالطبع علاج التين للنقرس والبواسير.
وفى دراسة أخرى للدكتور عبد الباسط محمد سيد، الأستاذ بالمركز القومي
للبحوث بالقاهرة، أعدها تحت عنوان (التداوي بالأعشاب والطب النبوي)..
استعرض الكاتب بعضًا مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في باب التداوي
بالأعشاب ليكشف لنا أن هذا الطب سبق إلى كثير من الأمراض التي يعجز عنها
العلم حتى الآن أن يجد لها دواءً ناجعاً،
وهناك العديد من الاحاديث الاخرى والتى لا يتسع المجال لذكرها من كثرتها والتى ترشدنا للتداوى بالاعشاب المختلفه مثل الحبه السوداء .
وهناك من الكتب العظيمه فى هذا المجال مثل الطب النبوى وانا ادعو الاطباء
والعلماء للمزيد من البحث وادعو الحكومات ادخال نظام الطب الاسلامى فى
انظمه كليات الطب العربيه والاسلاميه لانه كنز كبير من العلوم والذى
يغنينا عن فتات العلوم المختلفه التى يلقيها لنا الغرب من طب فاشل وضار
وهم انفسهم كل يوم يطلعون علينا بأبحاث جديده تثبت فشل هذا الدواء واضرار
تلك الدواء.
وانا هنا بالطبع أشرت فقط الى عينه صغيره جدا من الاحاديث الوارده فى مجال
الطب النبوى لان هذا الموضوع يحتاج لموسوعه منفرده والكثير من علماء
المسلمين قد بحثوا فيه ولكن ما ينقصنا فقط كلنا هو التطبيق للطب النبوى
والاسلامى فى حياتنا وهذا ما اريد ان أصل اليه من خلال كتابى هذا.
الطب الوقائى:
الطب الوقائى فى الاسلام يعتبر باب كبير جدا وهو الاساس فى الاسلام ,لان
حمايه الانسان من الابواب العظيمه فى الاسلام,ومبدأ الوقايه أفضل من
العلاج يعتبر القاعده الاساسيه فى الاسلام.فترك الذنوب وقايه وترك الظلم
وقايه ةغض البصر وقايه وعدم شرب الخمر وقايه وعدم لعب الميسر وقايه.
وايضا حثنا الاسلام على النظافه الشخصيه فلا يوجد دين على وجه الارض يدعو
الى النظافه والطهاره كما يدعونا الاسلام .فأُمرنا بالوضوء والغسل والسواك
والاستنشاق فى الوضوء من الاشياء التى تمنع امراض الجهاز التنفسى لا سيما
التهاب الجيوب الانفيه وكذلك السواك ثبت علميا مفعوله فى قتل الجراثيم
الموجوده فى الفم والتى لا تضر الاسنان فقط وإنما تضر الجهاز الهضمى كله
ويمتد ضرر هذه الميكروبات الى الجسد كله.وهكذا ففى الوضوء والصلاه والزكاة
أيضا وقايه.وهكذا فى كثير من تعاليم الاسلام وقايه من المرض ولكن كيف ذلك؟
ان ترك المعاصى أيضا وقايه من الامراض لانه مرض روحى ونحن قلنا من قبل ان
مرض الروح يؤثر على الجسد,ووضحنا الكيفيه فى ذلك من قبل.وظلمك لاخيك يعرضك
للمرض لانك تكون متعرض لعقاب الله تعالى فى الدنيا والاخره وكذلك تتعرض
لدعاء هذا المظلوم عليك التى ليس بينها وبين الله تعالى حجاب.
وكذلك غض البصر وقايه من الوقوع فى المعصيه والزنا فى وأضرارهم معروفه
والامراض التناسليه غنيه عن الذكر.وهكذا وسأستعرض عليكم الان بعض الامثله
من الطب الوقائى فى الاسلام كمجرد امثله لان الطب الوقائى فى الاسلام باب
عظيم جدا ولا يمكننى الالمام به فى هذا الكتاب ويحتاج لان نفرد له كتابا.


الصلاة:
من المعروف ان الصلاة بصوره صحيحه ومع الخشوع فى
الصلاه فان ذلك يؤدى الى الاسترخاء ويؤدى ايضا الى رفع طاقه الجسم لانك
كما قلنا من قبل تكون فى حاله اتصال مباشر مع الله سبحانه وتعالى وتستمد
طاقه هائله منه تعالى مباشرة وتطلب منه اى شئ وكما يقول على الصلاة
والسلام (أقرب ما يكون العبد الى ربه وهو ساجد).
ولقد اثبت العلم الحديث او اكتشف فوائد السجود وهى ان الشحنات السلبيه
التى فى الارض تسحب الشحنات الموجبه لتى نكون مشحونين بها طوال اليوم من
كثرة التوتر.وسواء العلم اكتشف او لم يكتشف ففوائد الصلاه والخشوع لا تخفى
على مؤمن.
والاسترخاء أيضا يخفف التوتر التى نتعرض له والذى يؤدى الى العديد من
الامراض مثل الضغط والسكر ويؤدى الى خفض المناعه ومع التوتر المستمر بدون
اى نوع من الاسترخاء يمكن للانسان ان يتعرض لامراض خطيره مثل السرطان.
ولقد اثبت العلم الحديث ان مناعه الانسان تتأثر بحالته النفسيه وهو ما يسمى بعلم المناعه النفسى العصبى .
فكيف نتخيل ان نحيا بدون هذه الوقفات اليوميه وهذه الجرعات الروحيه التى
تحمينا من كثير من الاخطار,وكيف نقصر فى الخشوع نحرم من فوائد الصلاه
العظيمه لاتى لن يجنيها الا منيحرص على اركان الصلاه وخشوعها.
الصوم:
ان الصوم من الاشياء التى فرضت على المسلمين شهرا فى العام وحبب صيام
النوافل ايضا,والصوم كما قال الله تعالى (ياأيها الذين آمنو كتب عليكم
الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)البقره183
فثمره الصيام هى التقوى لان الذى يترك الحلال فى رمضان أولى به ان يترك الحرام فى غير رمضان.
ولكن هل تعلمون فوائد الصيام الصحيه؟
ان الصوم يعطى الجسم فرصه لازاله السموم التى تمنع الجسم من اداء وظائفه
الطبيعيه ويزيد من كفاءه الجهاز المناعى للجسم وبالتالى قدره الجسم على
مقاومة الامراض .
والصوم ايضا يؤدى الى تغير ملحوظ بالنسبه للطاقه وصفاء الذهن فيؤدى الى
زياده الطاقه فيما بعد ويؤدى الى صفاء الذهن وبالتالى تحسين قدره العقل
والتفكير.
فهو اذن ينقى الجسم والعقل ومعلوم اثر كل منهما الصحى على الاخر.
واليكم بعض فوائد الصوم على جسم الانسان:
- يزيد من نشاط خلايا الجهاز المناعى فيزيد من نشاط كل من خلايا (macrophages )وخلايا(lymphocytes).
- يزيد من الجلوبيلين المناعى (immunoglobulin)وهو عباره عن الاجسام المضاده ضد الميكروبات
- يحسن قدره خلايا(monocytes)على قتل البكتيريا.
- تزداد عمليه ازاله السموم التى تقوم بها الخلايا البيضاء.
- يقل تلف مضادات الاكسده ويقل مستوى المؤكسدات.
- تزداد قوه الخلايا القاتله الطبيعيه كثيرا.
- يتزايد نشاط الكرات المتعادله المضاده للبكتيريا.
- تحسين الاغشيه المخاطيه فى الجسم وهى بوابه لحمايه الجسم من الامراض.
وهكذا نجد فوائد الصوم لا تنتهى وهذا ليس كلامى وانما كلام علماء الغرب حتى لا يقال اننا نتحيز للاسلام.
النظام الوقائى فى التغذيه الاسلاميه:
(وكلوا واشربوا ولا تسرفوا)هذه القاعد القرانيه العظيمه لو سرنا عليها
لوفرنا على انفسنا الكثير من الامراض فما هذه الامراض المنتشره من تصلب
شرايين وضغط وسكر الا من اثر الاسراف فى الطعام وادخال الطعام على الطعام
كما قال نبينا الحبيب عن المقداد بن معد يكرب أن النبي قال:"ما ملأ ابن
آدم وعاءً شراً من بطنه.بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه،فإن كان لا بد
فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه"•.
ومعلوم ان مرض تصلب الشرايين يأتى من كثره الدهون وكثره اللحوم وكذلك مرض
السكر من كثره النشويات والسكريات.فيجب على المسلم الاعتدال فى كل شئ
.ومعلوم ان كثره الطعام تؤدى الى امراض المعده والامعاء.فالاسراف فى
الطعام يؤدى الى قائمه طويله من الامراض وبالطبع كما قلنا هناك عوامل اخرى
مثل التوتر,فالاسلام احاط بكل اسباب المرض ووضع فى كل باب وكل مدخل الى
المرض قاعده لحمياتنا من الوقوع فى الامراض وبذلك يكون اتباعنا لتعاليم
الاسلام وقايه من الامراض المختلفه.
يقول سيدنا عمر بن الخطاب:"إياكم والبطنة في الطعام والشراب فإنها مفسدة
للجسم مورثة للسقم،مكسلة عن الصلاة وعليكم بالقصد فيهما فإنه أصلح للجسد
وأبعد عن السرف وإن الله تعالى ليبغض الحَبْرَ السمين وإن الرجل لن يهلك
حتى يؤثر شهوته على دينه"•.
يقول ابن القيم:"مراتب الغذاء ثلاثة أحدها مرتبة الحاجة والثانية مرتبة
الكفاية والثالثة مرتبة الفضيلة،فأخبر النبي(ص أنه يكفيه لقيمات يقمن
صلبه فلا تسقط قوته ولا تضعف،فإن تجاوزها فليأكل بثلث بطنه وهذا من أنفع
ما للبدن وما للقلب فإن البطن إذا امتلأ من الطعام ضاق عن الشراب فإذا
أورد عليه الشراب ضاق عن النفس وعرض عليه الكرب والتعب".

قال تعالى:"ويحلُّ لهم الطيبات ويحرِّم عليهم الخبائث
وكذلك قال تعالى : ( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً
عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً
مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ ) الأنعام/145
فالاسلام حرم بعض الاشياء الضاره باللانسان مثل اكل الميته ولحم الخنزير
وشرب الخمر ولقد ثبت للغرب اضرار كل هذه الخبائث على الانسان حتى ان رجل
دين نصرانى نصح شعبه بترك اكل الخنزير مع انه حلال فى شريعتهم.سبحان الله
ما اكثرنا فخراً بالاسلام فهو دين نفخر به حقا فلم يترك شيئا الا واصلحه
فى امر دنيانا او امر ديننا.
فكنا نعلم من أضرار لحم الخنزير انه توجد فيه دوده تنتقل الى الانسان
وتسبب له أضرارا بالغه ويصعب علاجها.أيضا معلوم ان آكل لحم الخنزير لا
يغار على أهله فيفقد الرجوله والغيره على أهله.وبالطبع لان الخنزير يأكل
القاذورات لايجوز ان نأكله لان أضرار الاشياء التى يأكلها تنتقل الينا.وقد
علمنا من الفقه تحريم اكل اى شئ اكل من القاذورات حتى يعزل لمده اسبوعين
ويأكل اكلا نظيفا حتى لو هذا الحيوان او الطير يحل اكله فلا يحل اكله اذا
كان يرعى فى مكان به قاذورات وسموم ةالخنزير لان اكله وطعامه أصلا من
الفضلات فلا يحل اكله نهائيا.
ومن اضرار اكل الخنزير ايضا:
• - لحم الخنزير من أكثر أنواع اللحوم الحيوانية التي تحتوي مادة
الكوليسترول الدهنية ، والتي تقترن زيادتها في دم الإنسان بزيادة فرص
الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن تركيب الأحماض الدهنية في لحم الخنزير
تركيب شاذ غريب يختلف عن تركيب الأحماض الدهنية في الأغذية الأخرى، مما
يجعل امتصاصها أسهل بكثير من غيرها في الأغذية الأخرى وبالتالي زيادة
كوليسترول الدم .
• يساهم لحم الخنزير ودهنه في انتشار سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والثدي والدم- .
• يسبب لحم الخنزير ودهنه الإصابة بالسمنة وأمراضها التي يصعب معالجتها-.
• يسبب تناول لحم الخنزير الحكة والحساسية وقرحة المعدة. -
• - يسبب تناول لحم الخنزير الإصابة بالتهابات الرئة والناتجة عن الدودة الشريطية ودودة الرئة والتهابات الرئة الميكروبية.
- يحتوي لحمه أكبـر كمية من حـمـض البول بين سائر المخلـوقات على الكرة الأرضية ..
وانا اقول لكم لو لم يثبت كل ذلك وقيل لك ان اى حيوان يأكل من الاوساخ او القاذورات هل ترضى ان تأكل منه؟؟؟.....

ما أعظم الاسلام وكيف انه يكرم المسلم ولا يجعله يأكل الا كل طيب ويحرم
عليه كل خبيث.أرايتم عظمه الاسلام وجماله حقا لنا ان نفخر بإسلامنا.



تحريم الخمر
:
لاتخفى أسباب تحريم الخمر وقبل ان احدثكم عن أضرار الخمر ساذكر لكم قصه
حدثت معى انا شخصيا.كان لى زميله نصرانيه فى المرحله الثانويه كانت دائما
تجلس فى مجموعتنا وكانت تحكى لنا مشاكلها وكانت تكره اباها جدا وكانت تحكى
عنه انه عندما يشرب الخمر يأتى بأشياء امام ابنائه تثير الاشمئزاز ولاتليق
بمكانته كأب وقدوه فقالت انه ذات مرة وهو سكران خلع ملابسه فى الشرفه
وتبول امامهم ,تخيلوا عندما ترى ابنه فى مرحله المراهقه اباها وهو يصنع
ذلك امام ابنائه.
أرأيتم كيف تذهب الخمر بالعقل وتهين الانسان وهيهات هيهات ان يضعنا ديننا
فى هذا الموقف المهين .فالله سبحانه وتعالى كالاب الحانى الذى يجنب اولاده
اضرار اشياء يعرف ضررها وخطرها مسبقا ولا يريدهم ان يقعوا فى مثل هذه
الاشياء السيئه.
ولو لم يكن من اضرار الخمر الا ذلك لكفى ولكن هناك ايضا اضرارا اخرى على
البدن مثل تليف الكبد وضعف المناعه وقرحه المعده وللخمر تأثير سمى مباشر
على عضله القلب ,والكثير من الاضرار,ويكفى انها تذهب بالعقل وهو أسمى ما
يملك الانسان وتضع الانسان الذى يشرب الخمر فى مواقف مهينه وتنتقص من قدره
امام الناس.
فالحمد لله الذى هدانا للاسلام واعزنا بالقران واكرمنا بالايمان.
فهذه كانت مجرد امثله على الطب الوقائى فى الاسلام وان الاسلام رسخ مبدأ
الوقايه خير من العلاج .فأنا أدعو كل مسلم ان ينفذ تعاليم دينه بخشوع وصدق
وايمان حتى يجنى هذه الثمار الطيبه بإذن الله.


عدل سابقا من قبل رونا في 8/14/2010, 23:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانوسه
المدير العام
المدير العام



علم الدولة : جمهورية مصر العربية
انثى عدد الرسائل : 382
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

--
توقيت القاهرة:

فلسفه الطب الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفه الطب الاسلامى   فلسفه الطب الاسلامى Icon_minitime18/12/2010, 22:39

مشكوره اختى الغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




فلسفه الطب الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفه الطب الاسلامى   فلسفه الطب الاسلامى Icon_minitime18/14/2010, 23:12

فلسفه الطب الاسلامى 1238087529
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفه الطب الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات من طيبة :: الأســرة و الطفـل المـسـلم :: عيادة المنتدى-
انتقل الى: