نسمات من طيبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


لا اله الا الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رسول الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم{اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ} لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 حديث الذبابه لنبي صلوات الله عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 30
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

مُساهمةموضوع: حديث الذبابه لنبي صلوات الله عليه   5/20/2010, 15:22



اليوم ان شاء الله يشرفنى ان نتحدث معا فى المنتدى عن حديث رائع من احاديث الاعجاز العلمى للسنه وهو حديث يقع الكثير من الناس عند سماعها عند الاحراج او عدم التصديق او الاستهتار
لانطيل عليكم ولنبدأ


روى الإمام البخاري بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث الصحيح:190129 - إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ، ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5782


والحديث موجود أيضاً على موقع الدرر السنية لمن أراد التأكد من صحته.


وهذا الحديث يعد من الأحاديث المشهورة (في أيامنا هذه) والسبب في ذلك هو أن أعداء الإسلام، وأعداء السنة ظنوا أنهم يستطيعون النيل من سنة الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام عن طريق هذا الحديث الشريف، الذي توهمت فيه عقولهم المتربصة تناقضاً مع العلم.
وقد كانت لي مع حديث الذبابة قصة شخصية، حدثت على مدى سنوات طويلة، ولعل من المفيد أن أستعرضها معكم في عجالة لأنها تلخص موقف الكثير من المسلمين من هذا الحديث الشريف ..
- سمعت بهذا الحديث لأول مرة منذ حوالي 20 سنة، وقد صدمني صدمة شديدة، وكان أول رد فعل لي هو افتراض أن هذا الحديث غير صحيح وأن الأرجح أنه موضوع بهدف الإساءة للإسلام.

- بعدها بفترة كنت أزور واحداً من الأصدقاء الملتزمين (نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا) ودار الحديث حول عدد من الأمور منها هذا الحديث، فقلت له أني لا أصدق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال هذا الحديث، ففتح صحيح البخاري، وأراني الحديث، وبيّن لي أن كوني لا أفهم الحديث، أو لا أقتنع به لا يعطيني الحق أن أرده على قائله (صلى الله عليه وسلم)، وأن علي أن أومن به (طالما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وأن أصدق بصحته وإن عجز العلم (حتى وقتها) عن إثبات صحته.
- ثم رزقني الله بعد ذلك بمن بين لي أن هذا الحديث لا يمثل أمراً واجب التنفيذ في كل الظروف، وأن لك أن تختار بين غمس الذبابة ثم إلقائها والاستفادة بالمشروب، وبين أن تسكب المشروب بالكامل ... ولا شك أن الاختيار سيتوقف على متغيرات كثيرة منها حالتك الاقتصادية وتكلفة الحصول علىالمشروب، ومدى توافره (فقد تكون في الصحراء مثلاً)، واستعدادك النفسي للتغلب علىالشعور بالتقزز (وهو أمر يختلف من شخص لآخر، ويختلف لدى الشخص الواحد باختلاف الظروف)
إلى هنا، والمسألةإيمانية بحتة، لم يدل ِ فيها العلم بدلوه بعد، وليس لدى المسلمين دليل (علمي) يعفيهم من الحرج عند طرح هذا الحديث للنقاش.
بل وقد تعرضنا للحرج في أكثر من مناسبة عندما استدل بعض أعداء الإسلام بحديث الذبابة للتدليل على وجود تناقض بين الإسلام والعلم، ولم تفلح ردود منطقية مثل "لكي تثبت هذا التناقض عليك أن تقدم لنا بحثاً علمياً موثوقاً بصحته يقول عكس ما جاء بالحديث" في رفع الحرج ... فغالباً ما كان الطرف الآخر يرد بما معناه "وهل يحتاج الأمر لبحث علمي؟ أي عاقل يستطيع أن يستنتج أن هذا الحديث مخالف للعلم"

رغم ذلك لم يحاول المسلمون إخفاء الحديث.ولم يتنكروا له ولم يقولوا إنه موضوع. ولم يحاولوا التدليس على الأمر بأي شكل من الأشكال.

وإنما كان موقفنا ..... "إن كان قاله فقد صدق"
أو
"صدق رسول الله وإن لم تقبل عقولكم ماقال"


الحق يقال الموضوع مادته منقوله لكنى بفضل الله سأتطرق الى شرح الحديث علميا واحاول ولو بالقليل ان اعيد للاذهان صدق النبى العدنان

لكنى انتظر تفاعلكم معى بالموضوع

والله أسال ان ينفعنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانوسه
المدير العام
المدير العام


علم الدولة : جمهورية مصر العربية
انثى عدد الرسائل : 382
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

--
توقيت القاهرة:

مُساهمةموضوع: رد: حديث الذبابه لنبي صلوات الله عليه   8/7/2010, 22:07

بارك الله فيكى

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

علم الدولة : الجزائر
انثى عدد الرسائل : 215
العمر : 30
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

--
توقيت القاهرة:

مُساهمةموضوع: رد: حديث الذبابه لنبي صلوات الله عليه   8/9/2010, 18:30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الذبابه لنبي صلوات الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمات من طيبة :: منتدى الاحاديث وعلومه :: منتدى الاحاديث وعلومه-
انتقل الى: